ماهي الخدمات اللوجستية ؟

الخدمات اللوجستية في مجال الشحن الدولي

اللوجستيات هي عملية تخطيط وتنفيذ النقل الفعال وتخزين البضائع من نقطة المنشأ إلى نقطة الإستهلاك. الهدف من الخدمات اللوجستية هو تلبية متطلبات العملاء في الوقت المناسب وبطريقة فعالة من حيث التكلفة.

في الأصل، لعبت الخدمات اللوجستية الدور الحيوي لنقل العسكريين والمعدات والسلع. وفي حين أن اللوجستيات مهمة كما كانت دائماً في الجيش، إلا أن مصطلح اليوم يُستخدم بشكل أكثر شيوعاً في سياق نقل البضائع التجارية.

العديد من الشركات المتخصصة في الخدمات اللوجستية توفر الخدمة للمصنعين وتجار التجزئة لنقل البضائع، وتمتلك بعض الشركات سلسلة كاملة من البنية التحتية بما في ذلك الطائرات والشاحنات والمستودعات والبرمجيات، في حين أن بعض الشركات تتخصص في قسم واحد أو قسمين، وتعتبر شركة Bader Logistics من مزودي الخدمات اللوجستية المعروفين.

 

النقل والتخزين وخدمات التغليف والتخليص الجمركي هم  اساسيات الخدمات اللوجيستية.

تركز إدارة النقل على التخطيط، وتحسين وتنفيذ إستخدام المركبات لنقل البضائع بين المستودعات ومواقع البيع بالتجزئة للعملاء، في حين أن النقل متعدد الأشكال يشمل النقل البحري و النقل البري بالإضافة إلى النقل عبر السكك الحديدية.

ليس من المستغرب أن تكون إدارة النقل عملية معقدة تنطوي على التخطيط وتحسين الطرق وحمولات الشحن وإدارة الطلبات وتدقيق الشحن والدفع، كما يمكن أن تمتد إلى إدارة المساحات، وهي عملية تشرف على حركة المركبات خارج مصانع التصنيع والمستودعات ومرافق التوزيع.

تستخدم الشركات اللوجستية عادة برامج أنظمة إدارة النقل (TMS) للمساعدة في تلبية متطلبات الخدمات اللوجستية المتعلقة بالنقل. هناك أيضاً تطبيقات متخصصة، مثل أنظمة إدارة المساحات، التخزين و إدارة المستودعات، وتشمل وظائف مثل إدارة المخزون وأداء النظام.

كما يتضمن أيضاً إدارة البنية التحتية للمستودعات وعملياتها، على سبيل المثال في مراكز العملاء، حيث يتم إستلام طلبات البضائع ومعالجتها وإتمامها وشحنها إلى العميل، وتستخدم معظم الشركات برنامج نظام إدارة المستودعات (WMS) لإدارة تدفق وتخزين البضائع وتتبع المخزون.

إدارة الجمارك و التخليص الجمركي، أو إدارة التجارة العالمية تعتبر في الغالب جزءًا من اللوجيستية، نظراً لأن المعاملات الورقية لإظهار الالتزام باللوائح الحكومية يجب أن تتم معالجتها في الغالب عندما تعبر البضائع الحدود الوطنية أو تدخل منافذ الشحن.

الذكاء الإصطناعي وتفعيله في الخدمات اللوجستية

ستلعب تقنية الذكاء الإصطناعي أجزاء مهمة في كيفية عمل اللوجستيات في المستقبل. حيث بدأت الشركات المصنعة للمركبات بتطوير شاحنات نقل بدون سائق، إضافة إلى أن بعض مقدمي الخدمات اللوجستية يستخدمون بالفعل أنظمة الذكاء الإصطناعي لتتبع الشحنات بشكل أفضل و التنبؤ بالمشاكل المتعلقة بالنقل.

بالإضافة إلى ذلك، من المرجح أن تصبح المركبات والشاحنات ذاتية القيادة في المستقبل القريب، مثل الرافعات الشوكية بدون سائق، شاحنات التسليم والطائرات بدون طيار الأكثر شيوعاً في المستودعات.

ان مفهوم الخدمات اللوجستية مفهوم واسع وقد يتفرع بنا الحديث في العديد من اللوجستيات وبكن هذا ما اردنا ان نختصره لكم. ونحن في بدر لخدمات الشحن أساس عملنا ينطوي على الخدمات اللوجستية، حيث نعمل على شحن وتسليم البضائع بالإضافة إلى خدمات التغليف والتخليص الجمركي.

كما نسعد باستقبال اي طلبات او استفسارات بخصوص الخدمات اللوجستية وللتواصل عبر نموذج المراسلة هنا ودمتم بحفظه