الاصناف التسعة لنقل البضائع الخطرة IMDG

هنا تجد أحدث أخبار وفعاليات الشركة

الاصناف التسعة لنقل البضائع الخطرة IMDG

ماهي الاصناف التسعة للبضائع الخطره

IMDG

البضائع الخطرة Dangerous goods هي مواد أو عناصر ذات خصائص فيزيائية وكيميائية ، وهناك مصطلح يستخدم غالباً وحصرياً في الولايات المتحدة هو ( hazardous material (hazmat)) إذا لم يتم التحكم فيها بشكل صحيح ، فإنها تشكل خطراً محتملاً على صحة الإنسان وسلامته أو للبنية التحتية. يتم تقسيم البضائع الخطرة إلى فئات من خلال نظام التصنيف الذي تحدده اللوائح النموذجية للأمم المتحدة حيث يتم تخصيص وتصنيف كل مادة بحسب خطورتها.

هنا الاصناف التسعة للمواد الخطرة يتم تحديد الصنف حسب طبيعة الخطر الذي تمثله:

  • 1: متفجرات.
  • 2: الغازات المضغوطه.
  • 3: السوائل القابله للاشتعال.
  • 4: مواد صلبة سريعة الاشتعال.
  • 5: عوامل مؤكسدة.
  • 6: مواد سامه.
  • 7: مواد مشعة.
  • 8: المواد المسببة للتآكل.
  • 9: البضائع الخطرة المتنوعة.

 

 

 1: متفجرات Explosives

هي مواد سريعة الانفجار – منتجات لها القدرة السريعه على الاشتعال أو الانفجار أثناء تفاعل كيميائي. وهي في غاية الخطورة  لأنها تحتوي على جزيئات مصممة لتغيير حالتها بسرعة، وغالبا ما تكون في حالة صلبة إلى غاز شديد الحرارة. هناك 6 انواع من المتفجرات ، والتي تتعلق بتفاعل المنتج عند البدء.

  • المواد التى تتحول خطورتها الى خطر الانفجار الشامل.
  • المواد التي لها مخاطر ولكنها ليست كخطر انفجار شامل.
  • المواد التي تشكل خطر نشوب حريق وإما خطر انفجار طفيف أو كليهما.
  • المواد  التي لا تشكل خطورة كبيرة ؛ فقط خطر ضئيل في حالة الاشتعال أثناء النقل والاثار الجانبيه.
  • مواد غير حساسة للغاية ولها خطر انفجار شامل.
  • مواد غير حساسة للغاية ولا تحتوي على خطر انفجار شامل.

تشمل الأمثلة على المتفجرات الألعاب النارية ، والشعلات ، وأجهزة الإشعال.

 2: الغازات Flammable Gases

تتكون من الغازات المضغوطة والغازات في شكلها السائل والغازات المبردة ومخاليط الغازات مع أبخرة أخرى ومنتجات مشحونة بالغازات . غالبًا ما تكون هذه الأنواع من الغازات قابلة للاشتعال ويمكن أن تكون سامة أو مسببة للتآكل. كما أنها خطرة لأنها يمكن أن تتفاعل كيميائيًا مع الأكسجين.

وهي مقسمة إلى ثلاثة أقسام :

  • 1:الغازات القابلة للاشتعال
  • 2: غازات غير قابلة للاشتعال وغير سامة
  • 3: الغازات السامة

من أمثلة الغازات الب

 3: السوائل قابلة للاشتعال Flammable Liquids

يُعرَّف السائل القابل للاشتعال بأنه سائل ، أو خليط من السوائل ، أو سوائل تحتوي على مواد صلبة تتطلب درجة حرارة أقل بكثير من غيرها لتشتعل. درجات الحرارة هذه منخفضة للغاية بحيث يكون هناك خطر كبير من اشتعال السوائل أثناء النقل. هذا يجعل السوائل القابلة للاشتعال شديدة الخطورة في التعامل معها ونقلها ، لأنها متطايرة للغاية وقابلة للاحتراق. تستخدم السوائل القابلة للاشتعال عادة كوقود في محركات الاحتراق الداخلي للسيارات والطائرات. وهذا يعني أنها تشكل أكبر حمولة من البضائع الخطرة المنقولة عن طريق النقل البري. تحتوي العديد من المنتجات المنزلية أيضًا على سوائل قابلة للاشتعال,

بما في ذلك منتجات العطور والأسيتون (الذي يستخدم في مزيل طلاء الأظافر) .

 

4: مواد صلبة سريعة الاشتعال Flammable solids

تصنف المواد الصلبه على أنها منتجات قابلة للاحتراق بسهولة ومن المحتمل أن تساهم في نشوب حرائق أثناء النقل. بعض البضائع ذاتية التفاعل وبعضها عرضة للتسخين تلقائيًا.

هناك 3 أقسام  للمواد الصلبه الخطرة:

  • 1: المواد الصلبة القابلة للاشتعال: تحترق بسهولة أكثر من المواد القابلة للاحتراق العادية. كما أن حرق المواد الصلبة القابلة للاشتعال شرس وسريع ؛ كما أنها خطيرة للغاية لأنها يمكن أن تتحلل بشكل متفجر أو تحترق بقوة أو تنتج غازات سامة.
  • 2: قابل للاحتراق تلقائيًا يمكن أن تكون هذه المواد صلبة أو سائلة. تشتعل من تلقاء نفسها عند ملامستها للأكسجين.
  • 3: خطر عند البلل تتفاعل هذه السلع مع الماء لتوليد غاز قابل للاشتعال يمكن أن يشتعل بفعل حرارة التفاعل.

تشمل أمثلة المواد الصلبة القابلة للاشتعال مساحيق المعادن وبطاريات الصوديوم .

5: عوامل مؤكسدة و بيروكسيدات عضوية Oxidizing

هي “عوامل مؤكسدة” و “أكاسيد فوقية عضوية”. غالبًا ما تكون شديدة التفاعل بسبب محتواها العالي من الأكسجين. تتفاعل بسهولة مع المواد الأخرى القابلة للاشتعال أو القابلة للاحتراق ، مما يعني أن الحرائق قد تندلع وتستمر في الأماكن الضيقة. هذه المواد يصعب إخمادها بشكل لا يصدق ، مما يجعلها أكثر خطورة.

  • 1: عوامل مؤكسدة تُعرف أيضًا بالمؤكسدات ، وهي المواد التي يمكن أن تسبب الاحتراق أو تساهم في الاحتراق كمنتج للتفاعلات الكيميائية. المؤكسدات ليست بالضرورة قابلة للاحتراق من تلقاء نفسها ، لكن الأكسجين الذي تنتجه يمكن أن يسبب الاحتراق مع المواد الأخرى.
  • 2: البيروكسيدات العضوية التركيب الجزيئي لهذه المواد يجعلها شديدة التعرض للاشتعال. هذا يعني أنها عرضة للاحتراق بشكل فردي. وهي مصممة لتكون تفاعلية للأغراض الصناعية ، لذا فهي غير مستقرة ويمكن أن تكون متفجرة.

ومن الأمثلة على ذلك بيروكسيد الهيدروجين ونترات الرصاص

6: المواد السامه والمعدية Toxic & Infectious

  • 1:  المواد السامة قد تسبب الموت لأنها كما يوحي الاسم سامة. يمكن أن تسبب إصابة خطيرة أو ضررًا بصحة الإنسان إذا دخلت الجسم عن طريق البلع أو الشهيق أو الامتصاص من خلال الجلد. قد تقتل بعض المواد السامة في دقائق ، ومع ذلك ، قد يصاب البعض فقط إذا لم تكن الجرعة زائدة.
  • 2: المواد المعدية هي المواد التي تحتوي على كائنات دقيقة تسبب الأمراض المعدية للإنسان أو الحيوان ، والمعروفة باسم مسببات الأمراض.

تشمل الأمثلة النفايات الطبية والنفايات الطبية والأحماض.

 7: مواد مشعة Radioactive

تحتوي المواد المشعة على ذرات غير مستقرة تتغير تركيبتها تلقائيًا بطريقة عشوائية. تحتوي على “النويدات المشعة” ، وهي ذرات ذات نواة غير مستقرة. هذه النواة غير المستقرة هي التي تطلق الطاقة المشعة. عندما تتغير الذرة ، فإنها تنبعث منها إشعاعات مؤينة ، والتي يمكن أن تسبب تغيرًا كيميائيًا أو بيولوجيًا. يمكن أن يكون هذا النوع من الإشعاع خطيرًا على جسم الإنسان. تشمل الأمثلة أجهزة الكشف عن الدخان والكعكة الصفراء.

 8: المواد المسببة للتآكل Corrosives

المواد المسببة للتآكل هي مواد شديدة التفاعل تنتج تأثيرات كيميائية بسبب تفاعلها ، تسبب المواد المسببة للتآكل تفاعلات كيميائية تؤدي إلى تدهور المواد الأخرى عندما تتلاقى مع بعضها البعض. إذا كانت هذه المواد التي تمت مواجهتها هي أنسجة حية ، فإنها يمكن أن تسبب إصابات خطيرة.

تشمل الأمثلة البطاريات والكلوريدات والتدفق.

9: البضائع الخطرة المتنوعة Miscellaneous

تشمل هذه الفئة المواد التي تشكل خطراً لم يتم تغطيتها في الفئات الأخرى. تشمل الأمثلة الثلج الجاف والكائنات المعدلة وراثيًا والمحركات وشدادات حزام الأمان والملوثات البحرية والأسبستوس ووحدات الوسادة الهوائية والمواد الممغنطة.

البضائع الخطرة و البضائع المحظورة:

يتم تصنيف المواد الخطرة بحسب آثارها الفيزيائية أو الكيميائية المباشرة ، بما في ذلك الحرائق أو الانفجارات. تختلف المواد الخطرة لأنها مصنفة بناءً على التأثيرات الصحية فقط.

المواد الممنوعة والمحظورة سيتم حجزها في الجمارك. لا يمكنك استيراد أو تصدير البضائع المحظورة لأنها ممنوعة لأسباب تتعلق بالصحة والبيئة والأمن. تشمل الأمثلة المخدرات غير المشروعة والماس الخام والأسلحة الهجومية. وفي المقابل يمكنك شحن البضائع الخطرة ، ولكن عليك الالتزام بنموذج الأمم المتحدة للوائح البضائع الخطرة والحصول على ترخيص.

كيف تعرف ما إذا كانت البضائع التي تقوم بشحنها خطرة؟

 

يتم تنظيم نقل البضائع الخطرة دوليًا من خلال الاتفاقيات والتوجيهات واللوائح الأوروبية. إذا كنت مشتركًا في أي جزء من عملية نقل البضائع الخطرة (بما في ذلك المعالجة والتعبئة) ، فستحتاج إلى تصنيفها وفقًا لنظام تصنيف الأمم المتحدة.

يمكنك معرفة ما إذا كانت شحناتك سلعًا خطرة من خلال الرجوع إلى قائمة الأمم المتحدة للبضائع الخطرة ، أو عن طريق التحقق لمعرفة ما إذا كانت تحتوي على شهادة أمان لبيانات المواد. يمكنك أيضًا الرجوع إلى اللوائح الخاصة بالنقل التي وضعتها هيئات مثل الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) ، و ADR (بشأن النقل البري الأوروبي) ، والنقل الدولي للبضائع الخطرة بالسكك الحديدية ، والمنظمة البحرية الدولية (IMO) . يمكنهم جميعًا تقديم المشورة بشأن كيفية التعامل مع البضائع الخطرة ونقلها.

يمكن للوائح الأمم المتحدة النموذجية للبضائع الخطرة أن تقدم المشورة أيضًا حول كيفية تعبئة البضائع الخطرة. عند تعبئة الشحنات ، يجب مراعاة مجموعة التعبئة ، وكتابة اسم الشحنة بأحرف كبيرة ، وعلامات فئة الخطر ، ورقم تعريف الأمم المتحدة ، وعلامة اعتماد الأمم المتحدة ، وملصق التوجيه (للسوائل). يجب أن تحتوي الحزم إما على مذكرة بضائع خطرة أو إعلان للبضائع الخطرة ، وأن تكون قادرة على تحمل التعرض للطقس المفتوح ويجب عرض جميع الملصقات على خلفية ملونة متباينة. عادة ما يتم إكمال مذكرة البضائع الخطرة من قبل المرسل مع موظفين مؤهلين داخل الشركة. توفر هذه الملاحظات للسلطة المتلقية معلومات دقيقة حول البضائع بحيث يمكن التعامل معها بأمان وبشكل قانوني.

مذكرة وإقرار البضائع الخطرة للبضائع الخطرة

الشاحن مسؤول عن النقل الآمن للبضائع الخطرة إلى وجهتها. يجب التصريح عن جميع البضائع بشكل صحيح وتغليفها وتوسيمها مع الوثائق الصحيحة لبلد المنشأ والعبور والمقصد. يجب أن تحتوي شحنات البضائع الخطرة إما على مذكرة بضائع خطرة (DGN) أو إقرار للبضائع الخطرة (للنقل الجوي) مكتمل. سيتضمن ذلك معلومات حول طبيعة وكمية البضائع ومعلومات المناولة الأخرى.

ماذا تفعل مذكرة البضائع الخطرة؟

مذكرة المواد الخطرة (DGN) هي مستند نقل يقدم تفاصيل حول محتويات الشحنة إلى شركات النقل وسلطات الاستلام ووكلاء الشحن. إنه جزء أساسي من شحن المواد الخطرة لأنه يشرح كيفية التعامل معها وتعبئتها بأمان. يمكن إكمال نفس المستند القياسي لجميع شحنات المواد الخطرة ، حتى لو كانت متجهة إلى موانئ مختلفة أو مستودعات الحاويات الداخلية (ICD). يتم استخدام ملاحظة البضائع الخطرة عند نقل البضائع باستخدام أي شكل من أشكال النقل باستثناء الشحن الجوي. بالنسبة للنقل الجوي ، يتم استخدام إعلان IATA للبضائع الخطرة بدلاً من ذلك.

من المهم جدًا استخدام ملاحظة المواد الخطرة ، حيث تحتاج السلطة المستقبلة إلى معلومات كاملة ودقيقة حول المواد الخطرة من أجل التعامل معها بأمان وبشكل قانوني. يعني استخدام DGN أن كل شخص يصادف بضائعك لديه معلومات كافية في كل مرحلة من مراحل الحركة. يعتبر تجاهل التشريعات جريمة جنائية ، ولكن الأهم من ذلك ، أن التحكم غير السليم في المواد الخطرة يمكن أن يتسبب في أضرار جسيمة ومدمرة لصحة الإنسان والبنية التحتية.

ما هو التشريع حول البضائع الخطرة؟

كان قانون البترول 1879 أول تشريع يعالج الحاجة للسيطرة على البضائع الخطرة. بدأ قانون الصحة والسلامة في العمل لعام 1974 مقترحات لمجموعة من اللوائح التي تتناول قضايا مثل تصنيف المواد الخطرة وتعبئتها ووسمها. تم إلغاء العديد من اللوائح والتشريعات واستبدالها على مر السنين ، ولكن من المهم فهم أحدث القوانين.

تشمل التشريعات المهمة الأخرى ما يلي:

  • نقل البضائع الخطرة بالطرق البرية بواسطة ADR: ينطبق هذا على جميع رحلات النقل البري. يتم تطبيق هذه اللوائح من قبل العديد من السلطات المختلفة ، بما في ذلك إدارة الصحة والسلامة (HSE) ، ومكتب التنظيم النووي (ONR). تعمل وزارة النقل (DfT) أيضًا جنبًا إلى جنب مع الشرطة ووكالة معايير السائقين والمركبات (DVSA) لإدارة هذه القواعد.
  • نقل البضائع الخطرة بالسكك الحديدية RID: ينطبق هذا على جميع رحلات النقل بالسكك الحديدية. يتحمل مكتب تنظيم السكك الحديدية (ORR) و HSE و ONR و DfT مسؤولية إنفاذ اللوائح المتعلقة بالنقل بالسكك الحديدية.
  • IMDG النقل البحري للبضائع الخطرة: وهذا يشمل الرحلات المحلية والدولية على الصعيد الوطني ، فإن وكالة خفر السواحل البحرية (MCA) هي المسؤولة عن أي مسائل تتعلق بالامتثال للبضائع المنقولة عن طريق البحر.
  • نقل IATA للبضائع الخطرة عن طريق الجو: ويشمل ذلك جميع الشحنات عن طريق الجو ، المحلي والدولي. تتم مراقبة الامتثال للبضائع المعروضة على شركات الطيران للنقل الجوي من قبل هيئة الطيران المدني (CAA).
  • لوائح الأنفاق: للطرق والسكك الحديدية. يتم تضمين هذه الآن في ADR و RID.

تراخيص الاستيراد والتصدير:

يتم دعم إجراءات التخليص الجمركي من قبل مكتب المناوبة الجمركية. تم تصميم هذا النظام لمنع دخول المواد غير القانونية والمحظورة إلى الدولة ، وكذلك لتحديد عدد الرسوم الواجب دفعها عند استيراد الأطعمة الخاضعة للضرائب بموجب القانون المحلي. بسبب هذه اللوائح ، فأنت بحاجة إلى رخصة استيراد أو تصدير عند نقل المواد الخطرة. الاستخدام المحتمل للصنف والمكان الذي تقوم بتصديره إليه / استيراده من تحديد متطلبات الترخيص. هناك تراخيص مختلفة حسب طبيعة المواد الخطرة.

قد يكون من الصعب تحديد ما إذا كانت البضائع التي تقوم بتصديرها تتطلب ترخيصًا. يمكنك التحقق عبر الإنترنت من خلال قوائم مراقبة الصادرات الإستراتيجية في المملكة المتحدة ، والتي تسرد جميع العناصر التي تتطلب ترخيصًا. يمكنك تقديم طلب الترخيص إلكترونيًا عبر نظام SPIRE عبر الإنترنت. عند تقديم طلبك ، ستحتاج إلى المواصفات الفنية وتعهدات المستخدم النهائي لبضائعك.

أنواع التراخيص:

هناك مجموعة متنوعة من أنواع التراخيص المختلفة التي يمكنك استخدامها لتصدير البضائع الخاصة بك. علي سبيل المثال:

    • فتح تراخيص التصدير العامة (OGELs): هذه التراخيص متاحة للتصدير الأقل تقييدًا إلى الوجهات الأقل تقييدًا. OGELs هي تراخيص منشورة مسبقًا بشروط وأحكام محددة يجب عليك الالتزام بها. يوجد حاليًا أكثر من 40 من OGELs المتاحة والتي تغطي مجموعة واسعة من الظروف. على سبيل المثال ، بعضها مخصص للبضائع العسكرية والبعض الآخر للسلع ذات الاستخدام المزدوج. إذا كنت تقوم بتصدير عناصر محظورة بانتظام ، فإن كونك حامل OGEL يعد مفيدًا بشكل لا يصدق ، حيث يمكن أن يفيد عملك من خلال توفير الوقت والمال.
    • تراخيص التصدير الفردية القياسية (SIELs): إذا كانت سلعك أو تقنيتك أو برنامجك أو وجهتك أو وضعك غير مشمول في OGEL ، فستحتاج إلى التقدم للحصول على رخصة تصدير فردية قياسية (SIEL).
    • فتح تراخيص التصدير الفردية (OIELs): تم تصميم هذا النوع من التراخيص لتغطية العقود طويلة الأجل والمشاريع وتكرار الأعمال.

الى هنا نختم معكم هذا المقال وسوف يتم تزويدكم بمقالات اخرى مرتبطة في شحن ونقل المواد الخطرة عبر شركة BIS وشكرا على المتابعة

العودة للأعلى